تشكيلية - أدبية
تصدر أول كل شهر
 

العدد
الثلاثون
01 سبتمبر 2007
السنة الثالثة
 

رئيس التحرير : فتحي العريبي


 



بصوت فضيلة الشيخ محمد صديق المنشاوي



 

 



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لمسات بيانية من آية الكرسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم .

آية الكرسي هي سيّدة آي القرآن الكريم. بدأت الآية بالتوحيد ونفي الشرك وهو المطلب الأول للعقيدة عن طريق الإخبار عن الله. بدأ الإخبار عن الذات الإلهية ونلاحظ أن كل جملة في هذه الآية تصح أن تكون خبراً للمبتدأ (الله) لآن كل جملة فيها ضمير يعود إلى الله سبحانه وتعالى: الله لا تأخذه سنة ولا نوم، الله له ما في السموات وما في الأرض، الله من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، الله يعلم مابين أيديهم وما خلفهم، الله لا يحيطون بعلمه إلا بما شاء، الله وسع كرسيّه السموات والأرض، الله لا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم.

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ

الحيّ معرّفة والقيّوم معرّفة. والحيّ هو الكامل الإتصاف بالحياة ولم لم يقل حيّ لأنها تفيد أنه من جملة الأحياء. فالتعريف بــ ( ال ) هي دلالة على الكمال والقصر لأن ما سواه يصيبه الموت. والتعريف قد يأتي بالكمال والقصر، فالله له الكمال في الحياة وقصراً كل من عداه يجوز عليه الموت وكل ما عداه يجوز عليه الموت وهو الذي يفيض على الخلق بالحياة. فالله هو الحيّ لا حيّ سواه على الحقيقة لآن من سواه يجوز عليه الموت.

القيّوم: من صيغ المبالغة ( على وزن فيعال وفيعول من صيغ المبالغة وهي ليست من الأوزان المشهورة ) هي صيغة المبالغة من القيام ومن معانيها القائم في تدبير أمر خلقه في إنشائهم وتدبيرهم، ومن معانيها القائم على كل شيء ، ومن معانيها الذي لا ينعس ولا ينام لأنه إذا نعس أو نام لا يكون قيّوماًز ومن معانيها القائم بذاته وهو القيّوم جاء بصيغة المتعريف لأنه لا قيّوم سواه على الأرض حصراً.

لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ

سنة هي النعاس الذي يتقدم النوم ولهذا جاءت في ترتيب الآية قبل النوم وهذا ما يعرف بتقديم السبق، فهو سبحانه لا يأخذه نعاس أو ما يتقدم النوم من الفتور او النوم. المتعارف عبيه يأتي النعاس ثم ينام الإنسان. ولم يقل سبحانه لا (تأخذه سنة ونوم) أو (سنة أو نوم) ففي قوله سنة ولا نوم ينفيهما سواءً اجتمعا أو افترقا لكن لو قال سبحانه سنة ونوم فإنه ينفي الجمع ولا ينفي الإفراد فقد تأخذه سنة دون النوم أو يأخذه النوم دون السنة.

لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ

دلالة ( ما ) : ما تفيد ذوات غير العاقل وصفات العقلاء، إذن لمّا قال (له ما) جمع العقلاء وغيرهم ولو قال (من) لخصّ العقلاء. ( ما ) أشمل وعلى سبيل الإحاطة. قال : ( ما في السموات وما في الأرض ) أولاً بقصد الإحاطة والشمول ، وثانياً قدّم الجار والمجرور على المبتدأ ( له ما في السموات ) إفادة القصر أن ذلك له حصراً لا شريك له في الملك (ما في السموات والأرض ملكه حصراُ قصراً فنفى الشرك).

وجاء ترتيب (له ما في السموات وما في الأرض) بعد ( الحيّ القيّوم ) له دلالة خاصة: يدلّ على أنه قيوم على ملكه الذي لا يشاركه فيه أحد غيره وهناك فرق بين من يقوم على ملكه ومن يقوم على ملك غيره فهذا الأخير قد يغفل عن ملك غيره أما الذي يقوم على ملكه لا يقغل ولا ينام ولا تأخذه سنة ولا نوم سبحانه. فله كمال القيومية. وفي قوله (له ما في السموات وما في الأرض) تفيد التخصيص فهو لا يترك شيئاً في السموات والأرض إلا هو قائم عليه سبحانه.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه اللمسات البيانية من آية الكرسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقلا عن :
http://majdah.maktoob.com/vb/showthread.php?t=27450

ـــــــــــــــــــــــــــــ
التسجيل الصوتي
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 أخذناه عن :
http://www.imanway.com/implant/showthread.php?t=108

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاستماع من جديد لأعظم آية في كتاب الله تعالي - أضغط علي مفتاح F5
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فهرس محتويات العدد الثلاثون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
ملاحق ثقافية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
   ذاكرة بنغازي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قاعة كبار الضيوف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 التعريف بالمجلة وشروط النشر
علي صفحاتها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 أرشيف المجلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
سجل الزوار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
للاتصال بنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الصفحة الرئيسية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

عش الحمامة - الموقع الشخصي للفنان : فتحي العريبي ( تأسس عام 2000 ) كأول موقع ليبي يبث من بنغازي وهو الآن من ضمن روابط مجلة : كراسي
 
عش الحمامة

جميع الحقوق محفوظة لـ  مجلة كراسي www.kraassi.com ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور وموسيقي هذه المجلة والمنشورات الصادرة عنها إلا بإذن كتابي ، فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية .

كراسي : أول مجلة لها سبق الريادة باللغة العربية وفي جميع لغات العالم
المتخصصة في أدبيات وفنون الكرسي والكراسي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
كرسي قديم جاه جديد محاه نين تأثيره أغبي
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اللي ما تردي مات أصحاب الكراسي راحوا  كلهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



 
^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^