تشكيلية - أدبية
تصدر أول كل شهر
 

العدد
الثالث والثلاثون

01 ديسمبر 2007
السنة الثالثة
 

رئيس التحرير : فتحي العريبي CV


 


أضواء علي
كراسي
المؤتمر العربي الأول
للإعلام الإلكتروني

( طرابلس 3-7 نوفمبر 2007 )

 للاستماع للموسيقي
نشط الصفحة بالضغط علي مفتاح : F5
 

 



 

لغة الكراسي
والتوصيات الختامية

تحقيق وتصوير
فتحي العريبي

في أثناء انعقاد المؤتمر العربي الأول للإعلام الإلكتروني بمدينة طرابلس في الفترة من 3 إلي 7 نوفمبر2007 لم تهدأ كاميرتي  أبدا عن فعل التصوير وطفقت تلتقط  صورا مختلفة  للجالسين والجالسات علي الكراسي ، وهي لقطات برأي خبراء العلوم النفسية تقول بشكل أو بآخر مما خفيا من أسرار شخصياتهم غير المعلنة .

وقبل الإطلاع علي صور أولئك الجالسين والجالسات  والتي  التقطناها لهم بحب عميق في هذا المؤتمر القيم ، نمر أولا مرورا سريعا علي دراسة نفسية تناولت بالتحليل المختصر طريقة جلوسنا علي الكراسي ومدلولاتها المختلفة .

 (1)- الجلوس على حافة الكرسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متوتر ، قلق ، لا تستطيع جمع شتات أفكارك ، ربما تكون غاضباً أيضاً
لأنك لا تُعبِّر براحة عن أفكارك وما تحس به



(2)- الجلسة المسترخية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهي عندما تغوص في المقعد ، وهي جلسة غير رسمية ، و تدل
على أنك في حالةٍ نفسيةٍمسترخيةٍ للغاية ، وتدل كذلك
 على ثقتك الزائدة بنفسك



(3)- التمدد أو الجلسة المنبطحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متفرد وذاتي في التعبير عن نفسك ، بل و فخور بما تقوم به ، حالتك النفسية
هنا تعلن أنك تحرم شروطك التي تضعها لنفسك في كل تعاملاتك

 (4)- جلسة الساقين الملتفتين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه الجلسة تعكس حالتك الرومانسية ، أنت أيضاً تفكر و تتعامل بحدسك أكثر
من استخدام قدراتك الذهنية



(5)- جلسة الظهر المستقيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنت حاسم ، دقيق الملاحظة ، يمكنك أن تقدم تضحيات مختلفة شرط
 أن يعترف من حولك بمزاياك



(6)- الجلسة المائلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه الجلسة تفضح حبك للمغامرة والتحدي وخوض الأخطار
لا ترضى بالسهل وتحب التفوق دائماً



(7)- جلسة الساقين المتعاكستين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في حالة شك وكأنك مستعد لإعادة اكتشاف الأشياء من حولك ، حساس
ومتأهب لقول الكلمة المناسبة في الوقت المناسب



(8)- جلسة القدمين الثابتتين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا جلست و قدماك ثابتتان بشكل مستقيم وصلب فوق الأرض فأنت صاحب
شخصية مستقلة وتشعر في هذه الجلسة بأنك عملي ومنظم



(9)- جلسة القدمين المتباعدتين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا أخذت هذه الجلسة وجعلت ظهر الكرسي للأمام وامتطيت مقعدها وكأنك
تمتطي حصاناً فهذا يعكس قوتك وسيطرتك ورغبتك القوية في الهيمنة



(10)- جلسة الساقين المرتدتين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهي عندما تحرك ساقيك بشيء من التوتر و العنف أو تبدل من حركتهما بين لحظة
 وأخرى، وهي تعكس ضيقك السريع وعدم تحملك و افتقارك للصبر
 إذا لم تسر الأمور بسرعة وكما ترغب

 والآن نتابع معا الصور التالية لدراستها
بحسب ما توفر لدينا من المعلومات المدرجة أعلاه

طريقتكم  في الجلوس تبوح بأسرار شخصياتكم
"  لحظات ريثما يتم تحميل الفيلم  "

كراسي .. كراسي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حكاية أخري تروي علي مهل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في وقت سابق ومن القاهرة طلب مني هاتفيا - الصديق الدكتور عمر بن يونس ، ضرورة المشاركة في المؤتمر العربي الأول للإعلام الإلكتروني ، ثم أعقب ذلك دعوة خاصة بهيئة رسالة إلكترونية رقيقة من الأستاذة هالة المصراتي .

أسفر هذا المؤتمر القيم علي تأسيس : المنظمة العربية للإعلام الالكتروني -  منظمة عربية إقليمية غير حكومية ومستقلة مقرها مدينة طرابلس -  ليبيا ،  وكان لي الشرف أن أكون من أوائل المؤسسين لهذه المنظمة .

نجم هذا الملتقي العالمي كان عن جدارة  الدكتور : أبوبكر الهوش -  بما يتمتع به من فكر عميق ومعارف رقمية حديثة قل مثيلها ، وكانت الأستاذة : هالة المصراتي بإدارتها لهذا المحفل الليبي غير المسبوق تبشر بوعد كبير للمرأة الليبية لتحقيق أعلي آفاق التألق والنجاح ، فقد ظلت طوال الوقت تشع بالود والمحبة  وحسن الضيافة والاحتفاء بالجميع ، أما الدكتور عمر بن يونس ، فحدث ولا حرج ، قانوني من الطراز المتميز ومؤتمراتي ( نسبة إلي إدارة المؤتمرات الدولية  ) في أعلي درجات الخبرة والإتقان .

     

الدكتور : أبوبكر الهوش - الأستاذة : هالة المصراتي - الدكتور : عمر بن يونس

المشاركون علي مقاعدهم ظلوا في قمة الانتباه والمتابعة والمداخلات علي منصة الخطابة في أرقي صورها العلمية ،  وغاب عن  هذا المؤتمر معظم كتاب وكاتبات  وأدباء وأديبات  وفناني وفنانات  ومثقفي ومثقفات  ومحرري ومحررات الأعمدة السيارة في الملاحق الأسبوعية ، وغاب كذلك جميع رؤساء تحرير الصحف والمجلات الرسمية والخاصة التي تصدر خارج الوطن أو من داخل مدينة طرابلس .

كما تغيبت أهم الكراسي ذات المناصب الكبيرة في الدولة ، وهي التي كانت معنية بالتواجد والتفاعل أكثر من غيرها بمستجدات الثقافة الرقمية  ومستقبل الإعلام الإلكتروني في ليبيا والوطن العربي ، فقد ظلت الأنظار بين حين وآخر  تطمح في رؤية أصحاب هذه : ( الكراسي ) ولو عن بعد أو مصافحتها في أثناء فترات الاستراحات القصيرة Breaks !! .

من جهتي كنت أول من يحضر وآخر من يغادر المكان ، وإذا ما تأخرت الحافلة المكلفة بنقلنا من فندق باب الجديد إلي  قاعة المؤتمر فإني استعين علي عجل بإحدى سيارات الأجرة وكلفتها ضعف تسعيرة سيارات بنغازي مهما قصرت المسافة  .

ولقد حرصت طوال انعقاد هذا الملتقي الحيوي أن أكون متواجد قبل الجميع ، وأسفر هذا الحضور المبكر في إحدى المرات علي هذه اللقطات .
 

   


 

اختتام المؤتمر العربي الأول للإعلام الالكتروني
صور الاختتام بعدسة الفنان : خالد نجم



من اليمين الفنان : فتحي العريبي - د : أبوبكر الحوش - أ : هالة المصراتي - أ : سليمان دوغة

اختتم المؤتمر العربي الأول للإعلام الالكتروني المنعقد في طرابلس في الفترة من 3-7 نوفمبر ( الحرث -تشرين الثاني ) مطلقا إعلانا  إعلامي سمي " إعلان طرابلس حول الإعلام الالكتروني  2007  " جاء فيه أن المؤتمر حقق سعيه ووصل إلى نتائج مرضية واتفق فيه المشاركين علي وضع هذا الإعلان من اجل أن يكون نبراسا للإعلام العربي لاستيعاب الإعلام الالكتروني والرقمي .

حيث طالب الإعلان بضرورة وجود حركة تشريعية وفقهية وأكاديمية تستوعب الواقع الافتراضي الرقمي مع الآخذ بضرورة توسيع حرية التعبير وإلزام الإعلام الالكتروني بمنطق النظام العام والآداب العامة العربية وتم الإجماع علي تجسيد مبدأ انترنت حرة وفق احترام للكرامة الإنسانية ووجوب أن تبنى أي قواعد أو قوانين علي هذا المبدأ .

وعبر المؤتمر أن استخدام الإعلام الالكتروني لتحفيز العرب ضد الأنظمة السياسية والهيئات الاجتماعية والاقتصادية في الدول العربية يعد مشكلة يجب أن توضع لها الحلول .

وتم إطلاق منظمة عربية إقليمية غير حكومية ومستقلة مقرها مدينة طرابلس - ليبيا  ، منبثقة عن المؤتمر اختيرت القانونية والكاتبة الليبية : هالة المصراتي -  رئيسة لها وجاء الإعلامي :  سليمان دوغة - نائبا وضمت لفيفا من القانونيين العرب منهم د : فائزة الباشا و الأستاذ عادل نشار و دكتور مصطفي المصمودي  و هيثم الزبيدي و الأستاذ لؤي ماضي .

اثر الإعلان تحدثت الأستاذة هالة المصراتي وتقدمت بالشكر إلى الجميع دون استثناء معربة علي شكرها للدكتور : عبد الله عثمان عبد الله - مدير المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر علي دعمه للأفكار الجديدة وتشجيعه للمشاريع الوطنية والعربية الخلاقة .



الإعلامي المصري الشهير : أحمد يوسف  - مقدم برنامج : it show  بقناة النيل الثقافية

وتليت بعد ذلك توصيات المؤتمر التي جاءت علي النحو التالي :

- المعرفة حق طبيعي لكل إنسان وان التطور العلمي نكسب للإند : محمد سناجلةانية لا عودة عنه.

- انترنت حرة هو الأصل العام والقاعدة الأساسية التي يجب أن تبني عليها مفاهيم المسؤولية القانونية حول النشر والإعلام الالكتروني .

- يجب مواءمة العملية التشريعية مع تحديات الحوسبة والرقمية واستخدامات المعلومات وقدراتها وبحيث لا يكون هناك تشريعات يمكن أن تكون عرضة لتحدي المطورين وأصحاب المهارات الخاصة .

- يلزم في مخاطبة القانون للكتاب والمدونين عبر الانترنت أن يكون هناك تمييز بين العمل الإعلامي ومضمونه والتأثير في الرأي العام ودرجة هذا التأثير وغيره من الأعمال التي لا تمت بصلة للإعلام .

- ضرورة حث الإعلاميين العرب علي الالتزام بالمصطلحات الصحيحة في أعمالهم وتحري الدقة في العامل مع هذه المصطلحات والاستعانة قدر المستطاع بالمختصين والمدققين في هذا الشأن بما في ذلك الاستخدام الإعلامي لكافة المصطلحات التي اعتمدها مجمع اللغة العربية وذلك كله بهدف توحيد المصطلح الإعلامي العربي.

- ضرورة قيام الإعلام العربي برصد دور القطاع الفردي والمجتمع المدني والعلمي في اكتشاف الانترنت والمجتمع المعلوماتي والتعريف برواد الانترنت الأوائل الذين برعوا في تقديم هذه الخدمة إلى الإنسانية

- يلزم التمييز في جرائم الإعلام الالكتروني بين الصفة و الذات كقاعدة عامة وذلك في إطار جرائم السب والقذف والتشهير وإذا وجد استثناء من أي نوع يلزم أن يكون في أضيق نطاق ممكن.

- تحديد الجزاء الجنائي للصحفيين والنشر الالكتروني في غير عقوبة الحبس .

- الدعوة إلى حماية الملكية الفكرية عبر الانترنت للتراث الفني والموسيقي والإعلامي العربي .

- الدعوة الحماية حقوق الفنانين العرب من السطو والقرصنة عليها عبر الانترنت .

- تأسيس المنظمة العربية للإعلام الالكتروني علي أن يتم تسمية أعضاء إدارتها من السادة التالية أسمائهم:

 أ .  هالة المصراتي
د .  فائزة الباشا
د .  عمر النفيشي
د .  مصطفي المصمودي
أ  .  عادل سيد النشا
أ  .  لؤي عبد العزيز ماض
د .  هيثم الزبيدي

- دعوة المؤتمر إلى ضرورة تشكيل لجنة عربية تعرض أعمالها في تقرير سنوي علي المؤتمر تتولي قبول شكاوى وقائع العدوان علي الملكية الفكرية وتبعية هذه اللجنة التحقيق في شكاوى العدوان علي الملكية الفكرية وتكون تبعية هذه اللجنة للمنظمة العربية للإعلام الالكتروني وتباشر أعمالها تحت إشراف ومسئولية المنظمة المذكورة ويكون للمنظمة وبناء علي قرار المؤتمر السنوي اتخاذ ما يلزم في هذا الشأن .

- الدعوة إلى تشكيل لجنة لإعداد تقارير تعرض في المؤتمر السنوي حول دور بوابات الإعلام الالكتروني بالتوعية بعلاقات حقوق الإنسان والتجارة الالكترونية والمنافع الأخرى التي يمكن أن تتحقق لفرد في عالمنا العربي جراء تطورات تكنولوجيا المعلومات وتكون تبعية هذه اللجنة للمنظمة العربية للإعلام الالكتروني .

- الدعوة إلى تشكيل لجنة دفاع قانونية عن إساءة استخدام الإعلام لحقوق الأفراد والمؤسسات في عالمنا العربي أو في الخارج وللجنة رفع ومباشرة الدعوى القضائية أمام كافة الجهات القضائية في العالم تحقيقا لهذه المصلحة ووضع التسويات وتمثيل أصحاب تلك الحقوق أمام تلك الجهات وتكون تبعية هذه اللجنة للمنظمة العربية للإعلام الالكتروني.

- استنادا إلى التأثير الإعلامي للتقارير الدولية او التي تصدرها منظمات ذات طابع دولي في الرأي العام العربي فقد قرر لجنة تدخل في مسائل حقوق الإنسان التي تعرض في التقارير الدولية والرد عليها وتحدد مهام لجنة التدخل وبقرار من رئيس المنظمة في كل حالة علي حده .

الفنان : فتحي العريبي - الدكتور : أبوبكر الحوش

- لزوم قيام المنظمة العربية للإعلام الالكتروني بتوجيه الدعوة إلى رواد الانترنت الأوائل الحقيقيين للحضور إلى عالمنا العربي وتكريمهم التكريم اللائق .

عقب السماع إلى التوصيات حدثت حوارات بين المشاركين واللجنة المنظمة وتساؤلات حول المنظمة الجديدة التي بعثت تحدث فيها العديد من الضيف علي رأسهم  د : محمد سناجلة - الذي قال : إن اتحاد كتاب الانترنت ليس له علاقة بهذه المنظمة فهو غير مشاركا فيها وليس معها ولا ضدها .

د : محمد سناجلة - رئيس اتحاد كتاب الانترنت

وعبر بعض المشاركين علي ضرورة أن تمثل كل الدول العربية في اللجنة المشكلة لإدارة المنظمة واستفسر البعض عن آلية اختيار اللجنة واعتبر البعض خلو التوصيات من ميثاق العمل الصحفي مأخذا كبيرا بالإضافة إلى كثافة التواجد القانوني بالنسبة للإعلاميين.

وتتابع النقاش حتي الوصول إلى ساعة التكريم وتسليم الدروع والشهادات التكويمية للمشاركين واللجنة التحضيرية وسط أجواء من المصافحات الودية بعد عديد الحوارات الساخنة وعلي هامش المؤتمر أقيمت أمسية شعرية شارك فيها عدد من الشعراء الليبيين الشباب وعلي أنغام الموسيقي العربية .



لقطة الختام عامرة بالمودة والدفيء والصداقات النبيلة


 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فهرس محتويات العدد الثالث والثلاثون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
ملاحق ثقافية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
   ذاكرة بنغازي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مدرسة كراسي للفنون الرقمية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  قاعة كبار الضيوف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 التعريف بالمجلة وشروط النشر علي صفحاتها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 أرشيف المجلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
سجل الزوار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
للاتصال بنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الصفحة الرئيسية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

عش الحمامة - الموقع الشخصي للفنان الليبي : فتحي العريبي
 
عش الحمامة

جميع الحقوق محفوظة لـ  مجلة كراسي www.kraassi.com ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور وموسيقي هذه المجلة والمنشورات الصادرة عنها إلا بإذن كتابي ، فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية .

كراسي : أول مجلة لها سبق الريادة باللغة العربية وفي جميع لغات العالم
المتخصصة في أدبيات وفنون الكرسي والكراسي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
كرسي قديم جاه جديد محاه نين تأثيره أغبي
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اللي ما تردي مات أصحاب الكراسي راحوا  كلهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



 
^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^