تشكيلية - أدبية
غير مرتبطة بمواعيد تحديث ثابتة
 

العدد الثالث
05 يونيو  2005
السنة الأولي

رئيس التحرير : فتحي العريبي


 

كراسي ســــــــادت ثم انهارت



 

كم من حضارات كبري سادت أجيالا تلو أجيال، ثم نخرها السوس وتفكك سلطانها وتبعثرت قصورها ونهبت معابدها وصارت تعرف في كتب التاريخ باسم : الحضارات البائدة ( الفراعنة الإغريق الرومان العرب في الأندلس.. إلخ.. ).

أما في حالة كراسي الحكم فأنه يقال عنها بعد زوالها : ( كراسي سادت ثم انهارت).

بعضها ينهار علي أيدي أفراد من العائلة المالكة ذاتها، وبعضها يتهاوى في جنح الظلام تحت وقع ركلات أقدام الجنود وصغار الضباط ، والبعض من هذه الكراسي  يتم تصنيعها علي عجل من قبل الدول الكبرى ، والتي بدورها تتحكم في طول عمر وسيادة ذاك الكرسي أو القضاء عليه متي شاءت، كي تستبدله بكرسي آخر أكثر ولاءًا وطاعة، ووفق مزاجها السياسي وبما يتوافق مع منافعها الاقتصادية والإقليمية.

وثمة كراسي ( في دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ) ، هذه الكراسي لها حظوظ خاصة ومواد دستورية يعاد تعديلها وفق المستجدات الطارئة ، تيسر لأبناء الزعماء وراثة كرسي الرئاسة ولأبناء الملوك والأمراء التربع مدي الحياة علي أرائك العرش.

بواب العمارة هو الآخر، يُهيمن علي كرسي متوارث أبا عن جد منذ عهد شق قناة السويس حتي أيامنا التالية ، صاحب هذا الكرسي في أي عمارة سواء كانت في مصر أو في غيرها ، له سيطرة وسطوة علي جميع السكان بما في ذلك الزوار لهذه العمارة أو تلك .

في هذا العدد وفي زاوية: كراسي سادت ثم انهارت، وقع اختيارنا علي كرسي طغي وتجبر في بلاد الفرس ، كرسي : محمد رضا شاه بهلوي.

غازي عبد السلام
مدير تحرير مجلة : كراسي
www.kraassi.com
ghazelam@yahoo.com



 

كرسي
محمد رضا شاه بهلوي
" كيف ساد وأسباب ظروف انهياره "

محمد رضا شاه بهلوي (1919-1980)، شاه (ملك) إيران في الفترة من (1941-1979). الذي أدى به منهجه التغريبي الانفتاحي وحكمة الدكتاتوري إلى سقوطه في الثورة الإسلامية عام 1979.

 ولد محمد شاه في طهران، وهو الابن الأكبر لرضا خان الذي حكم إيران في الفترة ما بين (1925-1941)، وقد نودي بمحمد شاه وريثا للعرش عام 1926. تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في سويسرا، وعاد في 1935 ليخدم في الأكاديمية العسكرية في طهران. تزوج ابنة الملك المصري فاروق الأول في عام 1939، وانفصل عنها في 1949، وتزوج بعدها مرتين في 1950 و1959.
 


 

 

في عام 1941 تخوف كل من الاتحاد السوفيتي وبريطانيا العظمى من تعاون محمد شاه مع النازية الألمانية، مما دفعهما إلى احتلال جزء كبير من إيران وإكراه رضا شاه على التنازل عن مسؤولياته ونفيه خارج البلاد، واستدعوا ابنه محمد شاه لتولي الحكم.

بدأ محمد رضا شاه حقبة جديدة من الحكم وكان عليه أن يواجه فوضى عارمة في السياسة والاقتصاد. ونجا في عام 1949 من محاولة اغتيال محققة من قبل أحد أعضاء حزب توده ( Tudeh ) اليساري.

وفي بداية الخمسينيات تطور خلاف بينه وبين محمد مصدق أحد المتحمسين القوميين. مما اضطره إلى الهرب لفترة وجيزة عاد بعدها ليبدأ برنامجه الإصلاحي عام 1963 بالتعاون مع الولايات المتحدة أطلق عليه ( الثورة البيضاء ) يتضمن إعادة توزيع الأراضي بين المواطنين، وعمليات بناء واسعة، والقضاء على الأمية وتحرير المرأة. ولكن التنفيذ العملي للبرنامج أدى إلى مزيد من التمييز الاقتصادي بين الناس، وتوزيع عوائد النفط بشكل عادل، مما عرضه لمزيد من موجات الانتقاد الواسعة لا سيما من علماء الدين الذين غضبوا من سياسته المتعاونة مع الغرب.



 

ومع تعالي أصوات الغضب الشعبية، خصوصا في بداية السبعينيات شدد محمد شاه من سياسته القمعية، وانتهج سياسة سرية وحشية ( سافاك ) لمحاولة قمع النزاعات الداخلية. أثارت تلك السياسة شغبا واسعا في إيران، وفي عام 1978 تنامي التأييد الواسع للقائد الديني في المنفى روح الله الخميني.

 

في 16 يناير عام 1979، هرب شاه بهلوي خارج البلاد، وعاد الخميني وتسلم القيادة. وفي يناير من العام نفسه هاجم مجموعة من الإيرانيين السفارة الأميركية في طهران، وطالبوا بالشاه مقابل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في السفارة. بقي الشاه خارج إيران وتوفي في مصر عام 1980.

 



نقلا عن :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/825447B2-7372-4AE1-8B0F-E71BC18A7E57.htm

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصور :
أرشيف - عش الحمامة بنغازي


ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهرس العدد الثالث
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أرشيف المجلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحة الرئيسية  
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ااا
 
الناشر : مرسم عش الحمامة  ااا
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ