تشكيلية - أدبية
تصدر أول كل شهر
 

العدد
الخمسون

01 مايو 2009
السنة الخامسة
 

رئيس التحرير : فتحي العريبي CV


 

كرسي حبيبي

أنيسة عبود (*)


 

فقط .. كرسي حبيبي هو الكرسي المختلف
 

(1)

الكرسي (**) الذي يجلس عليه حبيبي.. غير الكرسي الذي يجلس عليه حاكم المدينة.. والكرسي الذي كانت تجلس عليه أمي.. غير الكرسي الذي تجلس عليه زوجة الباشا.. للكراسي مقامات.. للكراسي لغة تختلف عن كل اللغات .. تحت مساند بعض الكراسي تختبئ السكاكين.. وربما تختبئ رؤوس يانعة .

(2)


الكرسي الذي أجلس عليه في الوظيفة لا يشبه الكرسي الذي يجلس عليه المدير.. أنا أكره كرسي الوظيفة.. وأريد الهروب منه.. لكنه يطاردني باستمرار.. بينما المدير يطارد كرسيه الذي يهرب منه... مرة يمسك به عند الموظفين.. ومرة يراه علي باب الشركة.. لذلك يضع أقفالا وحراسا لحراسة الكرسي وقد يضطر لإقامة الولائم علي شرفه وتوزيع الهدايا لأجله.. فقط كي لا يهرب الكرسي.

(3)

الكرسي الذي يجلس حبيبي عليه يستند الي نافذة غربية وجنوبية وراءه أشجار البرتقال ، وأمامه الورد الجوري ، مصنوع من الخشب العادي ، بلا زخرفات وبلا ديباج أو حرير ، مع ذلك أراه أغلي كرسي في الدنيا ، وعندما يسافر حبيبي ويمضي من بوابة شمالية باتجاه البحر ، أصير بلا جهات تحدني ، وبلا أشجار استند إليها ، وبلا سقف يصد الريح بعد أن تهاوت السقوف كلها،  عند ذلك أعود إلي ذلك الكرسي أجلس عليه ، ونتبادل القهوة والصمت معا ، كرسي حبيبي  لا يمر عليه الزمان ، ولا تعبره تحولات أبدا ، كلما نظرت إليه ، أراه ممتلئا به ، كرسي حبيبي لا يخبئ السيوف ، إنه يخبئ قلبي فقط .

(4)

هل رأيتم الكراسي يصبغونها بماء الورد؟أم تلك التي يسقونها الدم ويزينونها بأشلاء البلاد والعباد. تلك الكراسي لا أحد يعرف ثمنها ، قد تكون حرية شعب .. وقد يكون ثمنها تمزيق بلاد وقد يكون ثمنها الدمار، أحيانا لا نختار الكراسي . الكراسي هي التي تختار .

(5)

هل تعرفون بأن للكراسي لغة خاصة ، قد تجمع فئة من الناس علي اختلاف ألوانهم ومشاربهم ،
وقد تصنع مودة بين مغرب ومشرق ،  وتفرق بين أب وولد وقد تجمع سيدا بعبد . وهل تعرفون أن للكراسي لعبة لا يتقنها إلا العارفون . إذن ما معني أن تعوم الكراسي علي الرؤوس والدماء؟

(6)

بعض الكراسي ينتقل بالوراثة ، وهذه الكراسي تكون ذات مواصفات خاصة ، في أرجلها تاريخ العائلة ، وفي مساندها المحرمات والممنوعات ، وفي زخرفها المجد التليد . هي كراسي لا تشبه كراسي الأحبة ولا الكراسي التي يلتقي عليها العشاق علي الشاطئ وهي لا تشبه كراسي المطارات حيث الأيدي تتشابك ، والدموع تنهمر ، وحيث الأقدام تتعثر وتصطدم بتلك الكراسي فتحزن لغتها وتولم الشهقات الصامتة .

(7)

وأنا أري كل الكراسي متشابهة كلها عبارة عن خشب صامت لا حياة منه.  فقط كرسي حبيبي هو الكرسي المختلف ، وهو الذي يجمع الماء والهواء ، إنه كرسي عرش الحياة .

للكراسي لغة تختلف عن كل اللغات
                                    ( أ.ع )

(*)- مدومة الكاتبة السورية : أنيسة عبود
http://anisaabboud.maktoobblog.com/
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(**)- نقلا بتصرف في العنوان عن
http://www.akhbarelyom.org.eg/adab/issues/471/0702.html
 


 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهرس محتويات العدد الخمسون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحق ثقافية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 أرشيف المجلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 التعريف بها وشروط النشر علي صفحاتها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
سجل الزوار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
للاتصال بنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الصفحة الرئيسية - home
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

جميع الحقوق محفوظة لـ  مجلة كراسي www.kraassi.com ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور وموسيقي هذه المجلة والمنشورات الصادرة عنها إلا بإذن كتابي ، فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية .

 كراسي : أول مجلة لها سبق الريادة باللغة العربية وفي جميع لغات العالم
 
المتخصصة في أدبيات وفنون الكرسي والكراسي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
كرسي قديم جاه جديد محاه نين تأثيره أغبي
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اللي ما تردي مات أصحاب الكراسي راحوا  كلهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



 
^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^