تشكيلية - أدبية
تصدر أول كل شهر
 

العدد
الخامس والخمسون

01  أكتوبر 2009
السنة الخامسة
 

رئيس التحرير : فتحي العريبي CV


 

شهوة الكراسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليس الكرسي في أغلب الأحيان سوى وسيلة للترقي


 



عبد الله إبراهيم الكعيد
كاتب سعودي
aalkeaid@hotmail.com
 

الكراسي : مسرحية كوميدية سعودية عرضت في الثمانينات الميلادية قام ببطولتها نجوم الفن في بلادنا ، محمد العلي - رحمه الله - والمبدع راشد الشمراني وناصر القصبي وأبو زنيفر السدحان والغائب المدهش عبدالعزيز بن سالم الغامدي موظف شركة الكهرباء ذو الدخل المحدود في المسرحية وبقية الممثلين.

الكرسي المهدد بالكساح وبالتحجيم القصري

تلك المسرحية الجماهيرية بكل رمزيتها كانت كبلورة العراف التي تنبأت بما سيحدث عام 2003م وقت سقوط بغداد فقد رأينا بأم أعيننا على شاشات التلفاز وفي كل المحطات نهب ( الكراسي )  من كل مكان . القاسم المشترك في الأمر رؤية أحد : الفراهيد -  يركض وعلى رأسه أو في حضنه كرسي لدرجة أن أحدهم كان يرقص ويهز بدنه أمام الكاميرا وفي فمه سيجارة - إمعانا في العبثية ، وفوق رأسه كرسي دوار- نهبه من إحدى الدوائر البعثية علناً وكأنه يقول للبعثيين : قد جثمتم طويلا على قلوبنا فحق لنا الآن أن ننهب تلك الكراسي التي جلستم عليها .

 فرهود : عراقي صغير يدفع أمامه بأحد الكراسي المنهوبة

يقول المذيع في إحدى المحطات الفضائية العربية تعليقاً على شغف : حنشل - العراق بنهب الكراسي : يبدو أن العراقيين تعبوا كثيرا فحق لهم أن يرتاحوا على تلك الكراسي .

حنشلان : عراقيا يستوليان علي كرسي فخم من كراسي السلطة البعثية

الكرسي أيها السادة : رمز -  مدهش في دلالاته ، فللكراسي عالمها الخاص فمن كرسي يقتتل على الجلوس عليه جمع من الطامحين للسلطة ولو لم يكونوا مؤهلين لها . إلى كرسي الحلاق الذي يضرب به المثل للتدبر فيقولون : لو دامت لغيرك لما وصلت إليك . أي السلطة ، مرورا بـ : كراسي -  البرلمانات التي تتصارع عليها الأحزاب للفوز بأكبر عدد منها ثم كراسي الوظيفة كبيرها وصغيرها وكذا درجة أستاذ : كرسي -  الشهيرة إلى آخر قائمة الكراسي وأنواعها.

كلب علي كرسي في بيت أستاذ كرسي

وشهوات الإنسان تتضح من خلال ممارسات وأنماط سلوكية تشير إلى الجنس البشري منذ الخليقة وبها ينفرد عن بقية المخلوقات إنما لدى بعض الأشخاص شهوات لا حدود لها منها شهوة :الكرسي - وتلك تجتاح صاحبها لافتتانه بنفسه وبعد مطامحه التي قد لا تتحقق إلا بسطوة وصلاحية : كرسي -  يجلس عليه فيمارس حينها ما يريد ويطمح إليه .

  

تمثال : صدام حسين  يُسقط من عليائه  .. وحنشل عراقي يهلل للعلوج الغزاة

الغريب أن مثل هذا الطامح لا تضعف لديه شهوة الكرسي مهما تقادم عليه الزمن ، ولو نظرنا ملياً في بعض الأمثلة حولنا لعذرنا عشاق الكراسي - حيث رأوا أن الحياة لا تقبل الهامشي من البشر ، ومن لا كرسي له فهو في الهامش وكلما كان حجم مقام  الكرسي كبيرًا زاد الأصحاب والمتزلفون وطالبو القرب والراغبون بالوصول دون عناء الخط المستقيم ، وأصحاب الأهواء ، ومن يرغب بترقية مستعجلة ، وأيضا من ينظر نفسه متربعاً على ذات الكرسي في يوم ما.

البقعة المعتمة في الكرسي هي عدم وفائه لمن يجلس عليه فهو يطبق مبدأ : الولاء لمن غلب . فمن يدير الكرسي له الظهر ينقصم ظهره فينفضّ عنه من كانوا بالأمس أخلاء وقد ينسون أو يتناسون حتى مجرد السلام عليه ، فتغلق في وجهه الأبواب التي كانت مشرعة يوما ما يدخل منها أنى شاء فمن لا : كرسي -  له يصف في طابور المراجعين حتى يأتيه الدور.

عالم الكراسي عجيب وغريب ومنه تروى ألف حكاية وحكاية ومن هنا اتضح سر ولع : فراهيد - العراق بنهب الكراسي أولاً فقد رأوا أنهم أحق بالجلوس عليها قبل أن ينعم بها : العلوج .



العلوج : يدمرون العراق وما تبقي من حضارته

\

فراهيد : كلمة غير معروفة ولا مستعملة في ليبيا . لكننا وجدنا تعريفا لها في موقع : ويكيبيديا -  الموسوعة الحرة : ( الفراهيدي اسم يتسمى به من ينتسب إلى قبيلة الفراهدة التي تتبع لقبيلة دوس بزهران . وهي ما زالت إلى اليوم في منطقة الباحة. وينتسب إليها العالم النحوي الخليل بن احمد الفراهيدي البصري وسمي بالبصري نسبة إلى مدينة البصرة لأنه كان يقطنها هو وعدد من عشيرته . ) .

وقد يكون معني كلمة ( فراهيد ) غير ذلك ،  وأن للكاتب السيد : عبد الله إبراهيم الكعيد ، قصد آخر لم نتوصل إليه أو أن الفراهيد عنده تعادل كلمة : اللصوص . ( مجلة : كراسي )



وللراغبين أيضا في معرفة أصل وجذور كلمة :
علوج ، تحيلكم المجلة إلي هذا الرابط :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 http://www.alarabnews.com/alshaab/GIF/04-04-2003/c5.htm

ااا الصور واللوحات الفنية من أرشيف المجلة ، ولا تُعد ترجمة بصرية لهذه المقالة ااا
                                                                                   
( رئيس التحرير CV  )


 

فهرس محتويات العدد الخامس والخمسون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحق ثقافية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 أرشيف المجلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 التعريف بها وشروط النشر علي صفحاتها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
سجل الزوار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
للاتصال بنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الصفحة الرئيسية - home
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

جميع الحقوق محفوظة لـ  مجلة كراسي www.kraassi.com ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور وموسيقي هذه المجلة والمنشورات الصادرة عنها إلا بإذن كتابي ، فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية .

 كراسي : أول مجلة لها سبق الريادة باللغة العربية وفي جميع لغات العالم
 
المتخصصة في أدبيات وفنون الكرسي والكراسي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
كرسي قديم جاه جديد محاه نين تأثيره أغبي
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اللي ما تردي مات أصحاب الكراسي راحوا  كلهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



 
^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^