موسوعة مصورة  تعرض بالتفصيل لكل ما يتصل بمدينة بنغازي 



العين الثالثة
تحقيق وتصوير : فتحي العريبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نادي الطفل للفنون التشكيلية




 

 

 مدخل النادي - حالة لونية متميزة بمنطقة الفويهات الشرقية
وطفلة بنغازية اسمها : يمامة ترسم وهي تبتسم


 هذه ليست أقنعة !!  بل رسوم بريشة الأستاذة الفنانة: رنين ناجي الشريف

نادي الطفل ،  أول نادي أهلي ، أسسته مطلع عام 2007  - وتديره الفنانة التشكيلية : نعيمة الفيتوري - وهي خريجة ( علم اجتماع 1989 ) ، ويفتح النادي بوابته الملونة  لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع : السبت الأثنين الخميس - من الساعة الخامسة مساء ولغاية الساعة الثامنة .

من أنشطة هذا النادي الرسم الأشغال اليدوية كمواد أساسية إضافة إلي دروس أولية في الحياكة والمبادئ الموسيقية، وينقسم حاليا إلي فصلين: الفصل الأول ويضم 12 طفل وطفلة من عمر 3 سنوات إلي 5 سنوات وتشرف عليه الفنانة رنين ناجي الشريف طالبة علم اجتماع بالسنة الأخيرة .

لون زهرة .. لون بستان  .. لون كرة .. لون رمان : ( ناجي العلي -  محمد حسن )

 

الفصل الثاني مقتصر علي الفتيات فقط من عمر 8 سنوات إلي 12  سنة وعدد المنتسبات إليه 15 فتاة وتتولي التدريس بهذا الفصل الفنانة : حواء فوزي بن كاطو ( خريجة آثار 2001 ) - وهي فنانة معروفة في الوسط التشكيلي بمدينة بنغازي وأقامت عدة معارض شخصية وشاركت في الكثير من المعارض الجماعية داخل بنغازي وغيرها من المدن الليبية الأخرى .

 بيض ملون لزردة الربيع أشرفت علي تلوينه الفنانة الأستاذة : حواء فوزي بن كاطو

قيمة الاشتراك الشهري  بهذا النادي بالنسبة لمنتسبي الفصل الأول 15 دينار نظير 6 حصص شهريا  ، و20 دينار عن 4 حصص في الشهر  لمنتسبات الفصل الثاني ، هذا كمدخل فيما يتصل بتغطية هذه التحقيق . والسؤال: ما هو الفن بعامة  وما تعريفنا بخاصة  لرسوم الأطفال في مستهل سنواتهم الأولي  ومراحل تطورها ؟

 للمدرسات النصيب الأكبر في تحقيق وتنسيق هذا الركن

قراءات علي هامش هذا التحقيق

في كتابه ( تعريف الفن ) يقول هربرت ريد : إن السؤال عن ماهية الفن من الأسئلة التي حاول كثير من الحكماء الإجابة عنه ، غير أن هذه الإجابة لم تكن مرضية للجميع ، فمثل الفن كمثل الأشياء الموجودة من حولنا في كل مكان كالهواء والتربة ، ولكننا يندر أن نتريث لكي نتدبرها ، لأن الفن ليس مجرد أشياء توجد في المتاحف ومعارض الفن والمدن القديمة ، ومهما يكن تعريفنا للفن فهو كائن في كل ما نصنعه لمتاع حواسنا .

 استغراق عميق في الرسم

ويقول : سيد حسن حسين في كتابه :( التعبير الفني والتربية ) - التعبير الفني قديم ظهر بظهور الإنسان وهو أقدم من الكتابة في تاريخ البشرية ، وقد أحس الناس في مختلف العصور بجمال الطبيعة وعبروا عنها أجمل تعبير فجاءت تلك الأعمال قوية صادقة تمتاز بتكوينها الفني والجمالي.

 لوحات من فصل البنات ( من سن 8 سنوات إلي 12 سنة )

في كتابه ( في التربية الفنية ) يخصص الأستاذ أحمد علوان عمر -  فصلا كاملا بعنوان : التعبير عند الأطفال ، وخلاصة هذا الفصل الضخم تقول : إذا ما أعطي طفل في الثانية من عمره مثلا ، قطعة من الطباشير الملون والورق ، فإنه يبدأ في تخطيط بعض علامات مضطربة عديمة التنظيم غير مقصودة ، كتلك الحركات التي تصدر منه في مثل هذه السن ، وحينما يكتشف الطفل هذه القدرة علي التخطيط وإمساك قطعة الطباشير فإنه يتحمس إلي مزاولة هذا الاكتشاف الجديد الذي يعبر عن ميله إلي الحركة والنشاط ، ومراحل التخطيط عند الطفل تبدأ من التخطيط غير المنظم ( من سنتين ونصف تقريبا ) يليها التخطيط الطولي أو الاهتزازي ( في سن ثلاث سنوات تقريبا ) وفي مرحلة أخري من عمره ينتقل إلي ما يعرف بالتخطيط الدائري ، وفيها يتمتع بحركة أكثر وتحكما في تحريك يده بالقلم أو الطباشير الذي يمسك به .

مراحل تطور التخطيطات عند الطفل
تخطيط غير منظم تخطيط اهتزازي تخطيط دائري

نعود مرة أخري إلي نادي الطفل للفنون التشكيلية ومقره خلف دار الحقيقة وعلي مقربة من صيدلية الحكيم بمنطقة الفويهات الشرقية في بنغازي

 إن هذا النادي بتقديرنا  هو بمثابة دار حضانة يومية  مؤقتة ( من الساعة الخامسة مساء إلي الثامنة مساء ) وهو توقيت يتناسب كثيرا مع ربات بيوت كثيرات ممن يضقن ذرعا بأخذ صغارهن معهن إلي المناسبات الاجتماعية و ( اللمات ) العائلية وبخاصة أيام : السبت الأثنين الخميس .

ففي هذا النادي غير المسبوق يمكن لربة البيت هنا في مدينة بنغازي أن تلحق طفلها أو طفلتها بهذا النادي خلال فترة خروجها من المنزل ساعة العصرية وفيه يتعلم الأطفال من سن 3 سنوات إلي 8 سنوات فنون جميلة ويستمتعون بوقت طيب مع الألوان وعجائن الصلصال والقص واللصق ( الكولاج )  فيما تتجنب أمهاتهم أعباء الحرج بأخذهم معهن فيما لا يفيدهم ،  وفيما يسبب الإزعاج الثقيل للعائلة المضيفة .

 المدرسات الثلاث : رنين نعيمة حواء
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهرس ذاكرة بنغازي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهرس الملاحق الثقافية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سجل الزوار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 للاتصال بنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 أرشيف المجلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحة الرئيسية - مجلة كراسي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



التعريف بالمجلة
وشروط النشر
علي صفحاتها

كراسي : أول مجلة لها سبق الريادة باللغة العربية وفي جميغ لغات العالم
المتخصصة في أدبيات وفنون الكرسي والكراسي

صاحبها ورئيس تحريرها الفنان الليبي : فتحي العريبي



^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^