ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التحقيقات المصورة المعدة سلفا للنشر علي شبكة الإنترنت ، تختلف شكلا وموضوعا
عن النشر في الصحف والمجلات الورقية ، وهذا ما نحاوله بالضبط في هذه التحقيقات
                                                                                          
فتحي العريبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الباب " يفوت " جمل
 

نحاول التعبير عن الأمثال والمأثوران الشعبية من خلال التصوير الفوتوغرافي ، وأحيانا نستعين بفنون الكولاج ( قص ولصق ) أو بفنون الكمبيوتر ( الجرافيك ) وهو الفن الأكثر حضورا الآن في الصحافة والتلفزيون وشبكات الإنترنت .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حمرا جرايا متكلش الشعير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وسبق لنا تطويع المثل القائل  : حمرا جرايا متكلش الشعير وها نحن نقوم بتقديم مثل شعبي قديم من خلال فنون جرافيك الكمبيوتر : الباب يفوت جمل .

لم تكن مهمتنا متيسرة كما توقعنا رغم ما يبدو عليها من السهولة وبساطة التنفيذ ، إذ واجهتنا مشكلة الحصول علي صورة جمل عربي في وضع معين ، كما كان بحثنا طويلا ومرهقا لإيجاد صورة باب مفتوح ، وهنا وفي كلا الحالتين لم نيأس أبدا وشرعنا نجول ونتجول في مواقع الإنترنت فقد ركزنا أولا علي البحث في المواقع الأجنبية عن الجمل العربي Arabic Camel وكانت حصيلة البحث كثيرة لكننا لم نتوصل إلي صورة الجمل المطلوب إلا بعد ثلاثة أيام متتالية بمعدل ساعة متواصلة يوميا .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  

حبيبتي .. ما تعلمت الرحيل إلا إليك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أما صورة الباب المفتوح المقرر أن يعبره هذا الجمل فلم يكن سهل المنال ، وفيما نحن نتأرجح بين الأمل وخيبته وصلتنا رسالة معايدة من صديق من خارج الوطن تحتوي علي بطاقة رقيقة تتحدث عن الحب في العيد  فلمعت في ذهننا فكرة مفادها : لماذا لا نتوجه إلي المصدر الأصلي لهذه البطاقة Web Site وتوصلنا فعلا بالصبر والمثابرة إلي بطاقة تتحدث عن الرحيل في مشهد لباب وسط الصحراء وفوقه نص يقول :  حبيبتي .. ما تعلمت الرحيل إلا إليك.

وعلي نحو نرجو أن ينال استحسانكم ، قمنا بمزج صورة الجمل العربي مع صورة الباب المفتوح في محاولة جرافيكية بسيطة لتحقيق المثل العربي القائل : الباب يفوت جمل .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



 الباب يفوت جمل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

المثال قاس جدا وأفضل تطبيق عملي له ما يدور حاليا علي صعيد المفاوضات المرهقة والطويلة بين يهودا أولمرت رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي ومحمود عباس المنفرد لوحده بالسلطة الفلسطينية المزعومة (!!) وفيه يكرر أولمرت في كل لقاء مع عباس حول هذه الدولة القزمية الهشة : أنكان مش عاجبك ما أقول : الباب يفوت جمل !! .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولمرت و عباس - واتفاق وهمي حول دولة فلسطينية بعد : الزرع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تفضلوا مشكورين بالتوقيع في  سجل الملاحظات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 سجل الملاحظات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أرشيف تحقيقات - لقطة ورد غطاها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
ملاحق ثقافية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 أرشيف المجلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 التعريف بها وشروط النشر علي صفحاتها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
سجل الزوار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الصفحة الرئيسية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

جميع الحقوق محفوظة لـ  مجلة كراسي www.kraassi.com ولا يسمح بنقل أي جزء من نصوص وصور وموسيقي هذه المجلة والمنشورات الصادرة عنها إلا بإذن كتابي ، فيما عدا حالات الاقتباس القصيرة بغرض النقد أو التحليل وفقا للقواعد التي تفرضها الأصول العلمية .

كراسي : أول مجلة لها سبق الريادة باللغة العربية وفي جميع لغات العالم
المتخصصة في أدبيات وفنون الكرسي والكراسي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
كرسي قديم جاه جديد محاه نين تأثيره أغبي
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اللي ما تردي مات أصحاب الكراسي راحوا  كلهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



 
^ ^ الانتقال إلي أعلي الصفحة ^ ^